فصل: حرف الألف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


222- أحب للناس ما تحب لنفسك

- ‏(‏تخ ع طب ك هب‏)‏ عن يزيد بن أسيد

- ‏(‏صح‏)‏

223- أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما و أبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما

- ‏(‏ت هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر، وعن ابن عمرو ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏عد هب‏)‏ عن علي ‏(‏خد هب‏)‏ عن علي موقوفا

- ‏(‏ح‏)‏

224- أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

225- أحبوا العرب لثلاث‏:‏ لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي

- ‏(‏عق طب ك هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

226- أحبوا قريشا فإنه من أحبهم أحبه الله

- ‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن سعد

- ‏(‏ض‏)‏

227- أحبوا الفقراء وجالسوهم، وأحب العرب من قلبك، وليردك عن الناس ما تعلم من نفسك

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

228- احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء، فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين

- ‏(‏ك‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

229- احبسوا على المؤمنين ضالتهم‏:‏ العلم

- ‏(‏فر‏)‏ وابن النجار في تاريخه عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

230- احتجموا لخمس عشرة، أو لسبع عشرة، أو لتسع عشرة، أو إحدى وعشرين، لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم

- البزار و أبو نعيم في الطب عن ابن عباس

231- احترسوا من الناس بسوء الظن

- ‏(‏طس عد‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

232- احتكار الطعام في الحرم إلحاد فيه

- ‏(‏د‏)‏ عن يعلى بن أمية

- ‏(‏ح‏)‏

233- احتكار الطعام بمكة إلحاد

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر

234- احثوا التراب في وجوه المداحين

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏عد حل‏)‏ عن ابن عمر

235- احثوا في أفواه المداحين التراب

- ‏(‏ه‏)‏ عن المقداد بن عمر ‏(‏حب‏)‏ عن ابن عمرو، ابن عساكر عن عبادة بن الصامت

- ‏(‏صح‏)‏

236- أحد يا سعد

- ‏(‏حم‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

237- أحد، أحد

- ‏(‏د ن ك‏)‏ عن سعد ‏(‏ت ن ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

238- أحد جبل يحبنا ونحبه

- ‏(‏خ‏)‏ عن سهل بن سعد ‏(‏ت‏)‏ عن أنس ‏(‏حم طب‏)‏ والضياء عن سويد بن عامر الأنصاري، وما له ‏[‏حديث‏]‏ـ غيره، أبو القاسم بن بشران في أماليه عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

239- أحد جبل يحبنا ونحبه، فإذا جئتموه فكلوا من شجره، ولو من عضاهه

- ‏(‏طس‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

240- أحد ركن من أركان الجنة

- ‏(‏ع طب‏)‏ عن سهل بن سعد

- ‏(‏ض‏)‏

241- أحد هذا جبل يحبنا ونحبه، على باب من أبواب الجنة، وهذا عير يبغضنا ونبغضه، وإنه على باب من أبواب النار

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي عبس بن جبر

- ‏(‏ض‏)‏

242- أحد أبوي بلقيس كان جنيا

- أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة، وابن مردويه في التفسير وابن عساكر عن أبي هريرة

243- احذروا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله، وينطق بتوفيق الله

- ابن جرير عن ثوبان

- ‏(‏ض‏)‏

244- احذروا زلة العالم، فإن زلته تكبكبه في النار

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

245- احذروا الدنيا، فإنها أسحر من هاروت وماروت

- ابن أبي الدنيا في ذم الدنيا ‏(‏هب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

246- احذروا الدنيا، فإنها خضرة حلوة

- ‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن مصعب بن سعد مرسلا

247- احذروا الشهوة الخفية‏:‏ العالم يحب أن يجلس إليه

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

248- احذروا الشهرتين‏:‏ الصوف، والخز

- أبو عبد الرحمن السلمي في سنن الصوفية ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

249- احذروا صفر الوجوه، فإنه إن لم يكن من علة أو سهر فإنه من غل في قلوبهم للمسلمين

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

250- احذروا البغي، فإنه ليس من عقوبة هي أحضر من عقوبة البغي

- ‏(‏عد‏)‏ وابن النجار عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

251- احرثوا فإن الحرث مبارك، وأكثروا فيه من الجماجم

- ‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن علي بن الحسين مرسلا

252- أحسن الناس قراءة الذي إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله

- محمد بن نصر في كتاب الصلاة ‏(‏هب خط‏)‏ عن ابن عباس، السجزي في الإبانة ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

253- أحسن الناس قراءة من قرأ القرآن يتحزن به

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

254- أحسنوا إذا وليتم، واعفوا عما ملكتم

- الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي سعيد

255- أحسنوا جوار نعم الله لا تنفروها، فقلما زالت عن قوم فعادت إليهم

- ‏(‏ع عد‏)‏ عن أنس ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

256- أحسنوا إقامة الصفوف في الصلاة

- ‏(‏حم حب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

257- أحسنوا لباسكم، وأصلحوا رحالكم، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس

- ‏(‏ك‏)‏ عن سهل بن الحنظلية

- ‏(‏صح‏)‏

258- أحسنوا الأصوات بالقرآن

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

259- أحسنوا إلى محسن الأنصار، واعفوا عن مسيئهم

- ‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن سعد وعبد الله بن جعفر معا

- ‏(‏صح‏)‏

260- أحصوا هلال شعبان لرمضان

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

261- احضروا الجمعة؛ وادنوا من الإمام؛ فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة وإن دخلها

- ‏(‏حم د ك هق‏)‏ عن سمرة

- ‏(‏صح‏)‏

262- احفظ لسانك

- ابن عساكر عن مالك بن يخامر

263- احفظ ما بين لحييك، وما بين رجليك

- ‏(‏ع‏)‏ وابن قانع، وابن منده، والضياء عن صعصعة المجاشعي

- ‏(‏صح‏)‏

264- احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك، قيل‏:‏ إذا كان القوم بعضهم في بعض، قال إن استطعت إن لا يرينها أحد فلا يرينها، قيل‏:‏ إذا كان أحدنا خاليا‏.‏ قال‏:‏ الله أحق أن يستحيا منه من الناس

- ‏(‏حم 4 ك هق‏)‏ عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده

265- احفظ ود أبيك، لا تقطعه فيطفئ الله نورك

- ‏(‏خد طس هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

266- احفظوني في العباس؛ فإنه عمي وصنو أبي

- ‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر عن علي

267- احفظوني في أصحابي وأصهاري، فمن حفظني فيهم حفظه الله في الدنيا والآخرة، ومن لم يحفظني فيهم تخلى الله منه، ومن تخلى الله منه أوشك أن يأخذه

- البغوي ‏(‏طب‏)‏ و أبو نعيم في المعرفة، وابن عساكر عن عياض الأنصاري

268- احفوا الشوارب، وأعفوا اللحى

‏[‏‏"‏احفوا‏"‏، بقطع الهمزة أو وصلها، من ‏"‏أحفاه‏"‏ و ‏"‏حفاه‏"‏‏:‏ استأصله ‏(‏وقال في شرح الحديث 3878‏:‏ والمراد أحفوا ما طال عن الشفة، فالمختار أنه يقص حتى يبدو طرف الشفة ولا يستأصله‏)‏‏.‏

‏"‏أعفوا‏"‏، بفتح الهمزة‏:‏ أي اتركوها بحالها لتكثر وتغزر، لأن في ذلك جمالا للوجه وزينة للرجل ومخالفة لزي المجوس، و ‏"‏الإعفاء‏"‏ ‏(‏معناه‏)‏ التكثير

‏"‏اللحى‏"‏‏:‏ بالضم والكسر ‏(‏أي على اللام الأولى‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏م ت ن‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة

269- احفوا الشوارب، وأعفوا اللحى، ولا تشبهوا باليهود

‏[‏انظر شرح الحديث 268‏]‏ـ

- الطحاوي عن أنس

270- احفوا الشوارب، وأعفوا اللحى، وانتفوا الشعر الذي في الآناف

‏[‏انظر شرح الحديث 268‏]‏ـ

- ‏(‏عد هب‏)‏ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده

271- أحق ما صليتم على أطفالكم

- الطحاوي ‏(‏هق‏)‏ عن البراء

- ‏(‏صح‏)‏

272- أحل الذهب والحرير لإناث أمتي، وحرم عن ذكورها

- ‏(‏حم ن‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

273- أحلت لنا ميتتان ودمان‏:‏ فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال

- ‏(‏ه ك هق‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

274- احلفوا بالله وبروا واصدقوا، فإن الله يحب أن يحلف به

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

275- احلقوه كله، أو اتركوه كله

- ‏(‏د ن‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

276- احملوا النساء على أهوائهن

‏[‏أي زوجوهن من يرتضينه، إن كان كفؤا‏]‏ـ

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

277- أخاف على أمتي ثلاثا‏:‏ زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، والتكذيب بالقدر

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

278- أخاف على أمتي من بعدي ثلاثا‏:‏ ضلالة الأهواء‏:‏ واتباع الشهوات في البطون والفروج، والغفلة بعد المعرفة

- الحكيم والبغوي، وابن منده، وابن قانع، وابن شاهين، و أبو نعيم، الخمسة في كتب الصحابة عن أفلح

279- أخاف على أمتي من بعدي ثلاثا‏:‏ حيف الأئمة، وإيمانا بالنجوم، وتكذيبا بالقدر

- ابن عساكر عن أبي محجن ‏[‏الثقفي‏]‏ـ

280- أخاف على أمتي من بعدي خصلتين‏:‏ تكذيبا بالقدر، وتصديقا بالنجوم

- ‏(‏ع عد خط‏)‏ في كتاب النجوم عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

281- أخبرني جبريل أن حسينا يقتل بشاطئ الفرات

- ابن سعد عن علي

282- أخبروني بشجرة شبه الرجل المسلم لا يتحات ورقها، ولا، ولا، ولا، تؤتي أكلها كل حين، هي النخلة

- ‏(‏خ‏)‏ عن ابن عمر

283- أخبر تقله

- ‏(‏ع طب عد حل‏)‏ عن أبي الدرداء

284- اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم

‏[‏‏"‏القدوم‏"‏‏:‏ بالتخفيف ‏(‏على حرف الدال‏)‏، يعني بالفأس، كما في رواية ابن عساكر‏.‏ وروى أبو يعلى أنه ‏(‏أي إبراهيم‏)‏ عجل قبل أن يعلم الآلة ‏(‏كراهة أن يتباطأ في تنفيذ الأمر‏)‏ فاشتد عليه ‏(‏أي سبب له الشدة‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

285- اختضبوا بالحناء فإنه طيب الريح، يسكن الروع

- ‏(‏ع‏)‏ والحاكم في الكنى عن أنس

286- اختضبوا بالحناء؛ فإنه يزيد في شبابكم، وجمالكم، ونكاحكم

- البزار، و أبو نعيم في الطب عن أنس، أبو نعيم في المعرفة عن درهم

287- اختضبوا، وافرقوا، وخالفوا اليهود

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر

288- اختلاف أمتي رحمة

- نصر المقدسي في الحجة‏.‏ والبيهقي في الرسالة الأشعرية بغير سند، وأورده الحليمي والقاضي حسين وإمام الحرمين وغيرهم، ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا

289- أخذ الأمير الهدية سحت، وقبول القاضي الرشوة كفر

- ‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

290- أخذنا فألك من فيك

- ‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة و أبو نعيم معا في الطب عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

291- أخر الكلام في القدر لشرار أمتي في آخر الزمان

- ‏(‏طس ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

292- أخروا الأحمال، فإن الأيدي مغلقة، والأرجل موثقة

- ‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن الزهري، ووصله البزار ‏(‏ع طس‏)‏ عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة نحوه

- ‏(‏ح‏)‏

293- أخرجوا منديل الغمر من بيوتكم، فإنه مبيت الخبيث ومجلسه

- ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

294- أخسر الناس صفقة رجل أخلق يديه في آماله، ولم تساعده الأيام على أمنيته، فخرج من الدنيا بغير زاد، وقدم على الله تعالى بغير حجة

- ابن النجار في تاريخه عن عامر بن ربيعة، وهو مما بيض له الديلمي ‏[‏أي لم يذكر سنده، تركه ‏"‏أبيضا‏"‏، لعدم وقوفه على سنده‏]‏ـ

295- أخشى ما خشيت على أمتي كبر البطن، ومداومة النوم، والكسل، وضعف اليقين

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن جابر

296- اخضبوا لحاكم، فإن الملائكة تستبشر بخضاب المؤمن

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عباس

297- اخفضي ولا تنهكي، فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن الضحاك بن قيس

- ‏(‏صح‏)‏

298- أخلص دينك يكفك القليل من العمل

- ابن أبي الدنيا في الإخلاص ‏(‏ك‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏صح‏)‏

299- أخلصوا أعمالكم لله فإن الله لا يقبل إلا ما خلص له

- ‏(‏قط‏)‏ عن الضحاك بن قيس

- ‏(‏صح‏)‏

300- أخلصوا عبادة الله تعالى، وأقيموا خمسكم، وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم، وصوموا شهركم، وحجوا بيتكم، تدخلوا جنة ربكم

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

301- اخلعوا نعالكم عند الطعام، فإنها سنة جميلة

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي عبس بن جبر

- ‏(‏ض‏)‏

302- اخلفوني في أهل بيتي

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

303- أخنع الأسماء عند الله يوم القيامة رجل تسمى ‏"‏ملك الأملاك‏"‏ لا مالك إلا الله

- ‏(‏ق د ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

304- إخوانكم خولكم، جعلهم الله قنية تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه، وليلبسه من لباسه، ولا يكلفه ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليعنه

- ‏(‏حم ق د ت ه‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏صح‏)‏

305- أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان

- ‏(‏عد‏)‏ عن عمر

306- أخوف ما أخاف على أمتي الهوى وطول الأمل

- ‏(‏عد‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

307- أخوك البكري، ولا تأمنه

- ‏(‏طس‏)‏ عن عمر بن الخطاب ‏(‏د‏)‏ عن بن عمر وابن الفغواء

- ‏(‏ح‏)‏

308- أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك

- ‏(‏تخ د ت ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏قط‏)‏ والضياء عن أنس ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏د‏)‏ عن رجل من الصحابة ‏(‏قط‏)‏ عن أبي بن كعب

- ‏(‏صح‏)‏

309- أد ما افترض الله تعالى عليك تكن من أعبد الناس، واجتنب ما حرم الله عليك تكن من أورع الناس، وارض بما قسمه الله لك تكن من أغنى الناس

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

310- أدبني ربي فأحسن تأديبي

- ابن السمعاني في أدب الإملاء عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

311- أدبوا أولادكم على ثلاث خصال‏:‏ حب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن، فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه

- أبو نصر عبد الكريم الشيرازي في فوائده ‏(‏فر‏)‏ وابن النجار عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

312- أدخل الله الجنة رجلا كان سهلا‏:‏ مشتريا، وبائعا، وقاضيا، ومقتضيا

- ‏(‏حم ن ه هب‏)‏ عن عثمان بن عفان

- ‏(‏صح‏)‏

313- ادرأوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله‏:‏ فإن الإمام لأن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة

- ‏(‏ش ت ك هق‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

314- ادرأوا الحدود بالشبهات، وأقيلوا الكرام عثراتهم، إلا في حد من حدود الله تعالى

- ‏(‏عد‏)‏ في جزء له من حديث أهل مصر والجزيرة عن ابن عباس، وروى صدره أبو مسلم الكجي، وابن السمعاني في الذيل عن عمر بن عبد العزيز مرسلا، ومسدد في مسنده عن ابن مسعود موقوفا

- ‏(‏ح‏)‏

315- ادرأوا الحدود، ولا ينبغي للإمام تعطيل الحدود

- ‏(‏قط هق‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

316- ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن أبي هريرة

317- ادفعوا الحدود عن عباد الله ما وجدتم لها مدفعا

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

318- ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين، فإن الميت يتأذى بجار السوء كما يتأذى الحي بجار السوء

- ‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

319- ادفنوا القتلى في مصارعهم

- ‏(‏4‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

320- أدمان في إناء‏:‏ لا آكله ولا أحرمه

- ‏(‏طس ك‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

321- أدن العظم من فيك؛ فإنه أهنأ وأمرأ

- ‏(‏د‏)‏ عن صفوان بن أمية

- ‏(‏ح‏)‏

322- أدنى ما تقطع فيه يد السارق ثمن المجن

- الطحاوي ‏(‏طب‏)‏ عن أيمن الحبشي

323- أدنى أهل النار عذابا ينتعل بنعلين من نار يغلي دماغه من حرارة نعليه

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

324- أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم، واثنتان وسبعون زوجة، وتنصب له قبة فيه من لؤلؤ وزبرجد وياقوت كما بين الجابية وصنعاء

- ‏(‏حم ت حب‏)‏ والضياء عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

325- أدنى جبذات الموت بمنزلة مائة ضربة بالسيف

- ابن أبي الدنيا ذكر الموت عن الضحاك بن حمزة مرسلا

326- أدوا صاعا من طعام في الفطر

- ‏(‏حل هق‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

327- أدوا حق المجالس‏:‏ اذكروا الله كثيرا، وارشدوا السبيل، وغضوا الأبصار

- ‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن حنيف

- ‏(‏ح‏)‏

328- أدوا العزائم، واقبلوا الرخص، ودعوا الناس فقد كفيتموهم

- ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

329- أديموا الحج والعمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طس‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

330- إذا آتاك الله مالا فليرى أثر نعمة الله عليك وكرامته

- ‏(‏3 ك‏)‏ عن والد أبي الأحوص

331- إذا آتاك الله مالا فلير عليك، فإن الله يحب أن يرى أثره على عبده حسنا، ولا يحب البؤس ولا التباؤس

- ‏(‏تخ طب‏)‏ والضياء عن زهير بن أبي علقمة

- ‏(‏صح‏)‏

332- إذا آخى الرجل الرجل فليسأله عن‏:‏ اسمه واسم أبيه، وممن هو؛ فإنه أوصل للمودة

- ابن سعد ‏(‏تخ ت‏)‏ عن يزيد بن نعامة الضبي

- ‏(‏ض‏)‏

333- إذا آخيت رجلا فسله عن اسمه، واسم أبيه، فإن كان غائبا حفظته، وإن كان مريضا عدته وإن مات شهدته

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

334- إذا آمنك الرجل على دمه فلا تقتله

- ‏(‏حم ه‏)‏ عن سليمان بن صرد

- ‏(‏صح‏)‏

335- إذا ابتغيتم المعروف فاطلبوه عند حسان الوجوه

- ‏(‏عد هب‏)‏ عن عبد الله بن جراد

336- إذا ابتلي أحدكم بالقضاء بين المسلمين فلا يقض‏ وهو غضبان، وليسو بينهم في النظر، والمجلس والإشارة

- ‏(‏ع‏)‏ عن أم سلمة

337- إذا أبردتم إلي بريدا فابعثوه حسن الوجه، حسن الاسم

- البزار عن بريدة

- ‏(‏ح‏)‏

338- إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة

- ‏(‏م‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

339- إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود؛ فليتوضأ

- ‏(‏حم م 4‏)‏ عن أبي سعيد، زاد ‏(‏حب ك هق‏)‏ ‏"‏فإنه أنشط للعود‏"‏

340- إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجردان تجرد العيرين

- ‏(‏ش طب هق‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏ه‏)‏ عن عتبة بن عبد ‏(‏ن‏)‏ عن عبد الله بن سرجس ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

341- إذا أتى الرجل القوم فقالوا له‏:‏ مرحبا، فمرحبا به يوم القيامة يوم يلقى ربه وإذا أتى الرجل القوم فقالوا له‏:‏ قحطا فقحطا له يوم القيامة

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن الضحاك بن قيس

- ‏(‏صح‏)‏

342- إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة، ولا يولها ظهره ولكن شرقوا أو غربوا

- ‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أبي أيوب

- ‏(‏صح‏)‏

343- إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علما يقربني إلى الله تعالى فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم

- ‏(‏طس عد حل‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

344- إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه قد كفاه علاجه ودخانه فليجلسه معه، فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين

- ‏(‏ق د ت ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

345- إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر، البزار وابن خزيمة ‏(‏طب عد هب‏)‏ عن جرير البزار عن أبي هريرة ‏(‏عد‏)‏ عن معاذ، و أبي قتادة ‏(‏ك‏)‏ عن جابر ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس، وعن عبد الله بن ضمرة بن عساكر عن أنس، وعن عدي بن حاتم الدولابي في الكنى، وابن عساكر عن أبي راشد عبد الرحمن بن عبد الله بلفظ شريف قومه

- ‏(‏صح‏)‏

346- إذا أتاكم الزائر فأكرموه

- ‏(‏ه‏)‏ عن أنس

347- إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض

- ‏(‏ت ه ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏ت هق‏)‏ عن أبي حاتم المزني، وما له ‏[‏حديث‏]‏ـ غيره

- ‏(‏صح‏)‏

348- إذا أتاكم السائل فضعوا في يده ولو ظلفا محرقا

‏[‏‏"‏ظلفا‏"‏، بكسر فسكون‏:‏ للبقر والغنم، كالقدم للآدمي، والحافر للفرس‏.‏

‏"‏محرقا‏"‏، بضم الميم وفتح الراء‏:‏ أي أعطوه ولو قليلا، ولا تردوه خائبا‏.‏ فذكره الظلف مع كونه لا يغني من جوع، للمبالغة في القلة، ومزيد التحذير من حرمانه الموجب للخيبة وعدم النجاح، المؤدي إلى فقد الفلاح، ففي خبر يأتي ‏(‏رقم 7515‏)‏‏:‏ لولا أن المساكين يكذبون، ما أفلح من ردهم‏.‏ والأمر للندب، وإن كان مضطرا فللوجوب‏.‏

‏(‏وانظر شرح الحديث 5223‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏عد‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

- ‏.‏‏.‏‏.‏ بسند ضعيف لكن له شواهد‏.‏

349- إذا اتسع الثوب فتعطف به على منكبيك ثم صل، وإن ضاق عن ذلك فشد به حقوك ثم صل بغير رداء

- ‏(‏حم‏)‏ والطحاوي عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

350- إذا أثنى عليك جيرانك أنك محسن فأنت محسن، وإذا أثنى عليك جيرانك أنك مسيء فأنت مسيء

- ابن عساكر عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

351- إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا، فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا، وإن سبق أحدهما فأجب الذي سبق

- ‏(‏حم د‏)‏ عن رجل له صحبة

- ‏(‏ح‏)‏

352- إذا اجتمع العالم والعابد عن الصراط قيل للعابد‏:‏ أدخل الجنة، وتنعم بعبادتك، وقيل للعالم‏:‏ قف هنا فاشفع لمن أحببت فإنك لا تشفع لأحد إلا شفعت، فقام مقام الأنبياء

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

353- إذا أحب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه

- ‏(‏هب فر‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏هب‏)‏ عن ابن مسعود وكردوس موقوفا عليهما

354- إذا أحب الله قوما ابتلاهم

- ‏(‏طس هب‏)‏ والضياء عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

355- إذا أحب الله عبدا حماه من الدنيا كما يحمي أحدكم سقيمه الماء

- ‏(‏ت ك هب‏)‏ عن قتادة بن النعمان

- ‏(‏صح‏)‏

356- إذا أحب الله عبدا قذف حبه في قلوب الملائكة، وإذا أبغض الله عبدا قذف بغضه في قلوب الملائكة ثم يقذفه في قلوب الآدميين

- ‏(‏حل‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

357- إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه

- ‏(‏حم خد د ت حب ك‏)‏ عن المقداد بن معد يكرب ‏(‏حب‏)‏ عن أنس ‏(‏خد‏)‏ عن رجل من الصحابة

- ‏(‏صح‏)‏

358- إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله

- ‏(‏حم‏)‏ والضياء عن أبي ذر

- ‏(‏ح‏)‏

359- إذا أحب أحدكم عبدا فليخبره فإنه يجد مثل الذي يجد له

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

360- إذا أحب أحدكم أن يحدث ربه فليقرأ القرآن

- ‏(‏خط فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

361- إذا أحببت رجلا فلا تماره، ولا تشاره، ولا تسأل عنه أحدا، فعسى أن توفي له عدوا، فيخبرك بما ليس فيه، فيفرق بينك وبينه

- ‏(‏حل‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

362- إذا أحببتم أن تعلموا ما للعبد عند ربه، فانظروا ما يتبعه من الثناء

- ابن عساكر عن علي ومالك عن كعب موقوفا

363- إذا أحدث أحدكم في صلاته، فليأخذ بأنفه، ثم لينصرف

- ‏(‏ه ك حب هق‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

364- إذا أحسن الرجل الصلاة فأتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة‏:‏ حفظك الله كما حفظتني، فترفع، وإذا أساء الصلاة فلم يتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة‏:‏ ضيعك الله كما ضيعتني، فتلف كما يلف الثوب الخلق، فيضرب بها وجهه

- الطيالسي عن عبادة بن الصامت

- ‏(‏صح‏)‏

365- إذا اختلفتم في الطريق، فاجعلوه سبعة أذرع

- ‏(‏حم م د ت ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏حم ه هق‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

366- إذا أخذ المؤذن في أذانه وضع الرب يده فوق رأسه، فلا يزال كذلك حتى يفرغ من أذانه، وإنه ليغفر له مد صوته، فإذا فرغ قال الرب‏:‏ صدق عبدي، وشهدت بشهادة الحق، فأبشر

- ‏(‏ك‏)‏ في التاريخ ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

367- إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ ‏"‏قل يا أيها الكافرون‏"‏ ثم نم على خاتمتها، فإنها براءة من الشرك

- ‏(‏حم د ت ك هب‏)‏ عن نوفل بن معاوية ‏(‏ن‏)‏ والبغوي، وابن قانع، والضياء عن جبلة بن حارثة

- ‏(‏صح‏)‏

368- إذا أدخل الله الموحدين النار أماتهم فيها إماتة، فإذا أراد أن يخرجهم منها أمسهم ألم العذاب تلك الساعة

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

369- إذا ادهن أحدكم فليبدأ بحاجبيه، فإنه يذهب بالصداع

‏[‏‏"‏ادهن‏"‏‏:‏ تطيب، كما في الحديث 3479‏]‏ـ

- ابن السني، و أبو نعيم في الطب، وابن عساكر عن قتادة مرسلا ‏(‏فر‏)‏ عنه ‏[‏أي عن قتادة‏]‏ـ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

370- إذا أدى العبد حق الله وحق مواليه كان له أجران

- ‏(‏حم م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

371- إذا أديت زكاة مالك، فقد قضيت ما عليك

- ‏(‏ت ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

372- إذا أديت زكاة مالك فقد أذهبت عنك شره

- ابن خزيمة ‏(‏ك‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

373- إذا أذن في قرية آمنها الله من عذاب ذلك اليوم

- ‏(‏طص‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

374- إذا أذن المؤذن يوم الجمعة حرم العمل

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

375- إذا أراد الله بعبد خيرا جعل صنائعه ومعروفه في أهل الحفاظ، وإذا أراد الله بعبد شرا جعل صنائعه ومعروفه في غير أهل الحفاظ

- ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

376- إذا أراد الله بعبد خيرا جعل غناه في نفسه، وتقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبد شرا جعل فقره بين عينيه

- الحكيم ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

377- إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين، وزهده في الدنيا، وبصره عيوبه

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس عن محمد بن كعب القرظي مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

378- إذا أراد الله بعبد خيرا جعل له واعظا من نفسه‏:‏ يأمره وينهاه

- ‏(‏فر‏)‏ عن أم سلمة

- ‏(‏ض‏)‏

379- إذا أراد الله بعبد خيرا عسله، قيل‏:‏ وما عسله‏؟‏ قال‏:‏ يفتح له عملا صالحا قبل موته، ثم يقبضه عليه

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي عنبة

- ‏(‏ح‏)‏

380- إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله، قيل‏:‏ وما استعماله‏؟‏ قال‏:‏ يفتح له عملا صالحا بين يدي موته، حتى يرضى عنه من حوله

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن عمرو بن الحمق

- ‏(‏صح‏)‏

381- إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله، قيل‏:‏ كيف يستعمله، قال‏:‏ يوفقه لعمل صالح قبل الموت، ثم يقبضه عليه

- ‏(‏حم ت حب ك‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

382- إذا أراد الله بعبد خيرا طهره قبل موته، قالوا‏:‏ وما طهور العبد‏؟‏ قال‏:‏ عمل صالح يلهمه إياه حتى يقبضه عليه

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

383- إذا أراد الله بعبد خيرا صير حوائج الناس إليه

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

384- إذا أراد الله بعبد خيرا عاتبه في منامه

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

385- إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا؛ وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن أنس ‏(‏طب ك هب‏)‏ عن عبد الله بن مغفل ‏(‏طب‏)‏ عن عمار بن ياسر ‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

386- إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين، وألهمه رشده

- البزار عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

387- إذا أراد الله بعبد خيرا فتح له قفل قلبه، وجعل فيه اليقين والصدق، وجعل قلبه واعيا لما سلك فيه، وجعل قلبه سليما، ولسانه صادقا، وخليقته مستقيمة، وجعل أذنه سميعة، وعينه بصيرة

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن أبي ذر

- ‏(‏ض‏)‏

388- إذا أراد الله بأهل بيت خيرا فقههم في الدين، ووقر صغيرهم كبيرهم، ورزقهم الرفق في معيشتهم، والقصد في نفقاتهم، وبصرهم عيوبهم فيتوبوا منها؛ وإذا أراد بهم غير ذلك تركهم هملا

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

389- إذا أراد الله بقوم خيرا‏:‏ أكثر فقهاءهم، وأقل جهالهم؛ فإذا تكلم الفقيه وجد أعوانا، وإذا تكلم الجاهل قهر‏.‏ وإذا أراد الله بقوم شرا‏:‏ أكثر جهالهم، وأقل فقهاءهم؛ فإذا تكلم الجاهل وجد أعوانا، وإذا تكلم الفقيه قهر

- أبو نصر السجزي في الإبانة عن حيان بن أبي جبلة، ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

390- إذا أراد الله بقوم خيرا أمد لهم في العمر، وألهمهم الشكر

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

391- إذا أراد الله بقوم خيرا‏:‏ ولى عليهم حلماءهم، وقضى بينهم علماؤهم، وجعل المال في سمائحهم‏.‏ وإذا أراد بقوم شرا‏:‏ ولى عليهم سفهاءهم، وقضى بينهم جهالهم، وجعل المال في بخلائهم

- ‏(‏فر‏)‏ عن مهران

- ‏(‏ض‏)‏

392- إذا أراد الله بقوم نماء رزقهم السماحة والعفاف، وإذا أراد بقوم اقتطاعا فتح عليهم باب خيانة

- ‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر عن عبادة بن الصامت

- ‏(‏ض‏)‏

393- إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق

- ‏(‏حم تخ هب‏)‏ عن عائشة، البزار عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

394- إذا أراد الله بعبيد خيرا رزقهم الرفق في معايشهم، وإذا أراد بهم شرا رزقهم الخرق في معايشهم

- ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

395- إذا أراد الله برجل من أمتي خيرا ألقى حب أصحابي في قلبه

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

396- إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق‏:‏ إن نسى ذكره، وإن ذكر أعانه‏.‏ وإذا أراد به غير ذلك جعل له وزير سوء‏:‏ إن نسى لم يذكره، وإن ذكر لم يعنه

- ‏(‏د هب‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

397- إذا أراد الله بعبد شرا خضر له في اللبن والطين؛ حتى يبني

- ‏(‏طب خط‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

398- إذا أراد الله بعبد هوانا أنفق ماله في البنيان، والماء، والطين

- البغوي ‏(‏ه‏)‏ عن محمد بن بشير الأنصاري، وما له ‏[‏حديث‏]‏ـ غيره ‏(‏عد‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

399- إذا أراد الله بقوم سوأ جعل أمرهم إلى مترفيهم

- ‏(‏فر‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

400- إذا أراد الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم

- ‏(‏ق‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

401- إذا أراد الله بقوم عاهة نظر إلى المساجد فصرف عنهم

- ‏(‏عد فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

402- إذا أراد الله بقرية هلاكا أظهر فيهم الزنا

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

403- إذا أراد الله أن يخلق خلقا للخلافة مسح ناصيته بيده

- ‏(‏عق عد خط فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

404- إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له فيها حاجة

- ‏(‏طب حم حل‏)‏ عن أبي عزة

- ‏(‏صح‏)‏

405- إذا أراد الله أن يوتغ عبدا عمى عليه الحيل

‏[‏‏"‏يوتغ‏"‏‏:‏ يهلك؛ والوتغ‏:‏ الهلاك‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن عثمان

- ‏(‏ض‏)‏

406- إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره سلب ذو العقول عقولهم حتى ينفذ فيهم قضاؤه وقدره، فإذا مضى أمره، رد إليهم عقولهم، ووقعت الندامة

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس، وعلي

407- إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

408- إذا أراد الله بقوم قحطا نادى مناد من السماء‏:‏ يا أمعاء اتسعى، ويا عين لا تشبعي ويا بركة ارتفعي

- ابن النجار في تاريخه عن أنس، وهو مما بيض له الديلمي ‏[‏أي لم يذكر سنده، تركه ‏"‏أبيضا‏"‏، لعدم وقوفه على سنده‏]‏ـ

- ‏(‏صح‏)‏

409- إذا أراد أحدكم أن يبول، فليرتد لبوله

‏[‏‏"‏فليرتد‏"‏‏:‏ فليتحر موضعا رخوا لينا، ليأمن الرشاش‏]‏ـ

- ‏(‏د هق‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏ح‏)‏

410- إذا أراد أحدكم أن يذهب إلى الخلاء، وأقيمت الصلاة فليذهب إلى الخلاء

- ‏(‏حم د ن ه حب ك‏)‏ عن عبد الله بن الأرقم

- ‏(‏صح‏)‏

411- إذا أراد أحدكم أن يبيع عقاره فليعرضه على جاره

- ‏(‏ع عد‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

412- إذا أراد أحدكم سفرا فليسلم على إخوانه، فإنهم يزيدونه بدعائهم إلى دعائه خيرا

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

413- إذا أراد أحدكم من امرأته حاجته، فليأتها وإن كانت على تنور

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن طلق بن علي

- ‏(‏ح‏)‏

414- إذا أردت أن تفعل أمرا فتدبر عاقبته‏:‏ فإن كان خيرا فأمضه، وإن كان شرا فانته

- ابن المبارك في الزهد عن أبي جعفر عبد الله بن مسور الهاشمي مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

415- إذا أردت أن تبزق فلا تبزق عن يمينك، ولكن عن يسارك إن كان فارغا، فإن لم يكن فارغا فتحت قدمك

- البزار عن طارق بن عبد الله

- ‏(‏صح‏)‏

416- إذا أردت أن تغزو فاشتر فرسا أغر محجلا مطلق اليد اليمنى، فإنك تسلم وتغنم

- ‏(‏طب ك هق‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

417- إذا أردت أمرا فعليك بالتؤدة حتى يريك الله منه المخرج

- ‏(‏خد هب‏)‏ عن رجل من بلي

- ‏(‏ض‏)‏

418- إذا أردت أن يحبك الله فابغض الدنيا، وإذا أردت أن يحبك الناس فما كان عندك من فضولها فانبذه إليهم

- ‏(‏خط‏)‏ عن ربعي بن حراش مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

419- إذا أردت أن تذكر عيوب غيرك فاذكر عيوب نفسك

- الرافعي في تاريخ قزوين عن ابن عباس

420- إذا أسأت فأحسن

- ‏(‏ك هب‏)‏ عن ابن عمرو

421- إذا استأجر أحدكم أجيرا فليعلمه أجره

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

422- إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له، فليرجع

- مالك ‏(‏حم ق د‏)‏ عن أبي موسى و أبي سعيد معا ‏(‏طب‏)‏ والضياء عن جندب البجلي

- ‏(‏صح‏)‏

423- إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها

- ‏(‏حم ق ن‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

424- إذا استجمر أحدكم فليوتر

- ‏(‏حم م‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

425- إذا استشار أحدكم أخاه فليشر عليه

- ‏(‏ه‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

426- إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن عطية السعدي

- ‏(‏صح‏)‏

427- إذا استطاب أحدكم فلا يستطب بيمينه، ليستنج بشماله

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏